المكسرات ..وجبات خفيفة صحية تُعزز الإحساس بالشبع

المكسرات من ألذ الأطعمة التي يُمكنك إضافتها إلى أنظمتك الغذائية، وخاصة الأنظمة منخفضة الكربوهيدرات مثل نظام الكيتو.

نظام الكيتو الغذائي من أحدث الاتجاهات الغذائية الصحية، ويهدف إلى تناول وجبات قليلة الكربوهيدرات وغنية بالدهون، للوصول إلى مرحلة الكيتونية التي يبدأ فيها الجسم بحرق الدهون للحصول على الطاقة بدلاً من حرق الكربوهيدرات.

المكسرات وجبة خفيفة مناسبة لرجيم الكيتو

 المكسرات من الأطعمة الصحيَّة الرائعة، ومحتواها من الدهون مناسب لرجيم الكيتو، لكن منها ما يحتوي على نسبة كربوهيدرات قليلة، ومنها ما يحتوي على نسبة كربوهيدرات عالية. وكلاهما مناسب لرجيم الكيتو، لكن يجب أن ننتبه إلى الكميات المستهلكة.

وإذا كنت تفضَّل المكسرات المحمصة والمملحة، فمن الجيد أن تتناول كميات ضئيلة منها.

يمكنك إضافة المكسرات إلى أطباق السلاطات، أو طحنها ثم نثرها على الخضار المقطع، كما يمكنك صناعه بعض المقرمشات من مسحوقها.

تناول المكسرات بين الوجبات إذا كنت جائعاً أو تحتاج إلى الإمداد بالطاقة، ولكن تجنب أن تضيف بعض السعرات الحرارية الزائدة عن المحددة لك في هذه الحمية الغذائية خاصة إذا كنت تريد إنقاص وزنك.

الدهون في المكسرات

تحتوي بعض المكسرات على نسبة عالية من الدهون الصحيَّة، مثل الجوز الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحيَّة، مما يزيد من مستويات الكولسترول الجيد، ويقلل من مستويات الكولسترول الضار، وبالتالي، يحدُّ من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 نصائح للسيطرة على كميات المكسرات التي تتناولها

  • حدد الكمية المناسبة من المكسرات لحميتك الغذائية، وضعها في وعاء منفصل، حتى لا تأكل من كامل الكمية الموجودة لديك مباشرة.
  • تجنب تناول المكسرات أثناء قيامك بمشاهدة بعض البرامج المفضلة لديك، وإذا وجدت أن وزنك ثابت بعد تناولك للمكسرات أو إضافتها إلى وجباتك بصفة مستمرة، فيُفضَّل أن تقلل من استخدامها.
  • تجنب المكسرات المكرملة والمملحة والمبهرة بالتوابل أو المعالجة باستخدام السكر الصناعي.

الكاجو

يحتوي الكاجو على نسبة من الكربوهيدرات، لذلك يجب تناوله باعتدال أثناء رجيم الكيتو. تناول فقط 20 جراماً. وهذه الكمية ستمدك بكمية مناسبة من الفيتامينات والمعادن، مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والزنك والحديد والسيلينيوم، بالإضافة إلى بعض أنواع فيتامين B.

ربما يفتقر رجيم الكيتو إلى عنصر السيلينيوم، لذلك فإن الكاجو وجبة خفيفة مثالية لإمدادك بالسلينيوم.

البندق

يُعد البندق أحد المصادر الغنية بفيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

نصيحة سريعة: امزج بين البندق والشوكولاتة الداكنة منخفضة الكربوهيدرات، لتصنع وجبة مناسبة للتحلية أثناء رجيم الكيتو.

الفول السوداني

 من المكسرات التي يسهل الحصول عليها، وهو منتشر بشكل كبير. ويُعدُّ الفول السوداني مصدراً ممتاز للبروتين النباتي، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الأحماض الأمينية. كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الليوسين، الذي يُعزّز من نمو العضلات. ويُفضّل أن تتناول فول سوداني غير مملح.

نصيحة سريعة: أضف الفول السوداني إلى الحلويات المناسبة لرجيم الكيتو، واستخدمه في إعداد الصلصات الأسيوية.

اللوز

يحتوي اللوز على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحيَّة والألياف، بالإضافة إلى بعض المعادن، مثل الماغنيسيوم والنحاس، ومضادات الأكسدة، مثل فيتامين E.

ويُشير الخبراء إلى أن تناول اللوز بشكل منتظم يُقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض السكري وأمراض القلب.

بعد أن تعرفت على هذه القيم الغذائية العالية؟ هل ستُضيف المكسرات إلى حميتك الغذائية؟


Related Posts

Leave a comment