حليب جوز الهند ..الخيار الأول للراغبين في إنقاص الوزن

فوائد حليب جوز الهند

حليب جوز الهند هو مادة تُستخرج من اللب الأبيض لثمرة جوز الهند، وهو مادة مختلفة عن ماء جوز الهند، فماء جوز الهند هو السائل الموجود داخل ثمرة جوز الهند.  وحليب جوز الهند قوامه أكثر كثافة من ماء جوز الهند، ويستخدم حليب جوز الهند كمشروب أو كمادة منكهة تُضاف إلى العديد من الوصفات.

ويمكن دمج حليب جوز الهند مع الأنظمة الغذائية المختلفة، فهو مفيد للصحة ويساعد على فقدان الوزن، وتخفيض نسبة الكولسترول، وهو بديل صحي جدًا للألبان الأخرى.

ويستخدمه النباتيون -بشكل شائع- في إعداد العصائر أو كبديل لمنتجات الألبان في عمليات الخبز، كما أن له تأثير مضاد للفطريات والبكتيريا، مما يجعله يزيد من مقاومة الجسم للعديد من الأمراض.

القيمة الغذائية لكوب واحد من حليب جوز الهند

سيمنحك كوب واحد من حليب جوز الهند 45 سعراً حرارياً فقط، و4 جرامات من الدهون، بالإضافة إلى جرام واحد فقط من الكربوهيدرات. كما سيمنحك أيضاً 41 مللي جرام من الكالسيوم، وهذه الكميَّة تُمثّل 4% من القيمة اليومية المطلوبة، بالإضافة إلى 180 مللي جرام من الصوديوم.

ويحتوي لحم جوز الهند على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين C وE وB1 وB3 وB5 وB6، بالإضافة إلى مجموعة من المعادن مثل السيلينيوم والصوديوم والحديد والكالسيوم والماغنيسيوم والفسفور.

حليب جوز الهند مناسب جداً لرجيم الكيتو

يحتوي حليب جوز الهند على نسبة دهون قليلة مقارنة بأنواع الحليب الأخرى. كما أنه يحتوي على نسبه كربوهيدرات ضئيلة جداً. لذلك، إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات، مثل رجيم الكيتو، فإن إضافة حليب جوز الهند لمختلف وجباتك يُعدُّ بديلاً مثالياً للألبان الأخرى.

حليب جوز الهند يُساعد في إنقاص الوزن

يساعد حليب جوز الهند على فقدان الوزن، لأنه يحتوي على الدهون الثلاثية MCTs التي تعمل على تقليل الوزن وتقليص محيط الخصر.

ويُفضَّل تناوله في الإفطار للذين يعانون من زيادة الوزن، حيث أثبتت الدراسات أنه يُقلل من الشهية، ويُخفِّض من نسبة تناولهم للطعام.

بالإضافة إلى ذلك، يزيد حليب جوز الهند من حساسية الأنسولين التي تساهم في فقدان الوزن، لأن جسمك سيحتاج إلى إنتاج كمية أقل من الأنسولين، وترتبط كميات الأنسولين في الجسم ارتباطاً وثيقاً بزيادة الوزن.

حليب جوز الهند يزيد من مناعتك

يحتوي حليب جوز الهند على حمض اللوريك، الذي يعتقد الباحثون أنه يدعم الجهاز المناعي. حيث يمتلك حمض اللوريك خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات. وأثبتت بعض التجارب المعملية أن حمض اللوريك، له تأثير فعَّال على نمو بعض البكتيريا العنقودية.

وبحسب بعض الدراسات، من الممكن أن يتسبب حمض اللوريك في موت الخلايا السرطانية الموجودة في الثدي أو في بطانة الرحم.

حليب جوز الهند يقي من أمراض القلب

يحتوي حليب جوز الهند على نسبة من الدهون، ولكنها دهون صحية مُشبَّعة، لذلك فهو يعمل على ضبط مستويات الكولسترول في الدم، بتخفيض مستويات الكولسترول الضار، وزيادة مستويات الكولسترول الجيد، مما يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

كيف تضيف حليب جوز الهند إلى نظامك الغذائي

  • استبدل حليب جوز الهند بحليب الأبقار التقليدي.
  • استخدمه في صنع العصائر الصحية
  • استخدمه كأساس لصنع الحساء بدلاً من استخدام الكريمة أو الحليب التقليدي.

وصفات شهية بحليب جوز الهند

الشوفان بحليب جوز الهند

اغلي كوباً من حليب جوز الهند وأضف إليه كوباً من الشوفان، واتركه على نار هادئة لمدة 15 دقيقة، ثم أضف إليه بعض الفواكه الطازجة أو الفاكهة المُجفَّفة، والقليل من القرفة.

 كاري الدجاج

امزج الدجاج المتبل بمسحوق الكاري، مع بعض الخضروات، وضع المزيج على نار متوسطة، ثم قم بإضافة حليب جوز الهند، واتركه على النار حتى تمام النضج. يُقدَّم مع الأرز أو الكينواه.

معلومة سريعة: حليب جوز الهند خالي من اللاكتوز، لذلك فهو مناسب للذين يعانون من الحساسية تجاه منتجات الألبان التي تحتوي على اللاكتوز.


الوظائف ذات الصلة

اترك التعليق