فوائد زبدة الفول السوداني الصحية واهمية تناولها

فوائد زبدة الفول السوداني، ان تناول الفول السوداني يساعد في الحصول على مجموعة من الفوائد الصحية المتنوعة مثل إنخفاض خطر الإصابة بمرض السكر، الحماية من أمراض القلب، الحماية من الاصابة بالسرطان، تجنب عرضة الاصابة بالأمراض العصبية التكنسية، والسيطرة على مرض الزهايمر . كما أنها تساعد في خفض ضغط الدم وتقليل الإصابة بالعدوى الفيروسية والفطرية ، أن زبدة الفول السوداني هي عبارة عن عجينة مصنوعة من الفول السوداني الجاف المحمص ويتم تناولها علي الخبز المحمص أو السندوتشات فهي تعتبر غذاء هام غني بالعناصر الغذائية القيمة.

كما يعد الفول السوداني من أنواع المكسرات الغني بالكثير من الفيتامينات مثل البروتينات والكربوهيدرات والأحماض الأمينية غير المشبعة والأحادية والفولات والنياسين وحمض البانتوثيك والبيريدوكسين والريبوفلافين والثيامين وفيتامين هـ وفيتامين ج وفيتامين أ والصوديوم والمغنسيوم والمنجنيز والفوسفور والسيلينيوم والنحاس والحديد  والزنك.

وعلي عكس المكسرات الاخرى الباهظة الثمن مثل الكاجو والفستق والجوز واللوز فإن الفول السوداني على الرغم من انخفاض سعره فهو من المكسرات التي تقدم فوائد مماثلة . فهو لا يحتوي على الدهون المشبعة ويمكن استهلاكها بشكل منتظم فهو يحتوي فقط على الدهون الغير مشبعة لذلك فهو من الاطعمة المفيدة لمن يريدون إنقاص وزنهم .

وسوف نتعرف معا من خلال مقال se7ygdn  على أهم فوائد زبدة الفول السوداني.

أفضل منتج زبدة الفول السوداني التي يمكنك الحصول عليها بالسعر الذي تتمناه من خلال متجر صحي جدا

زبدة الفول السوداني

 أهم فوائد زبدة الفول السوداني

  • تقلل من خطر الموت :  

إن تناول القليل من المكسرات يومياً يساعد على انخفاض معدل الموت، وبما أن زبدة الفول السوداني نوع هام من انواع المكسرات فهي لها القدرة على تقديم نفس الفائدة لأنها غنية بالكثير من العناصر الغذائية التي تعزز من الصحة العامة. حيث تحتوي زبدة الفول السوداني على الدهون الصحية مثل الدهون الأحادية الغير مشبعة والغنية بالمواد المضادة للأكسدة وتحتوي ايضا على مواد غذائية مثل البوتاسيوم الذي يحافظ على معدل ضغط الدم. كما أن زبدة الفول السوداني تحتوي على الدهون الصحية التي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار ويحمي الجسم من أمراض القلب ومشاكل التمثيل الغذائي .

  • تساعد زبدة الفول السوداني على الشعور بالشبع: 

تحتوي زبدة الفول السوداني على الدهون الأحادية الغير مشبعة والمزيد من البروتين وهما يعدوا من العناصر التي تعطي احساس بالشبع لفترة طويلة . فعند تناول زبدة الفول السوداني مع الخبز المحمص صباحا أوفي وجبة الغذاء  أو إضافتها مع التفاح كوجبة خفيفة يمكن أن يمنع الإفراط في تناول الطعام طوال اليوم، ولكن يجب دائماً الاعتدال في تناول زبدة الفول السوداني فالكمية المناسبة لها خلال اليوم هي معلقتين كبيرتين . ويمكن إدخالها في الروتين اليومي من الطعام .

  • تساعد على الحماية من مرض السكر : 

 يساعد تناول زبدة الفول السوادني على تقليل خطر الإصابة بمرض السكر . حيث أن إستهلاك 2 ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني حوالي 2 لمدة خمسة أيام على الأقل طوال الإسبوع يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة 30 % ، وقد لوحظ ايضا بأن استهلاك الدهون الغير مشبعة الموجودة في زبدة الفول السوداني  يحسن حساسية الأنسولين . وأن إستهلاك زبدة الفول السوداني وغيرها من المكسرات تقلل من خطر الاصابة بمرض السكري 2.

فوائد زبدة الفول السوداني
  • الحصول على الطاقة المناسبة خلال اليوم :

أن البروتين والألياف والدهون الصحية الموجودة في زبدة الفول السوداني يمكن أن تمد الجسم بكمية قوية من الطاقة التي يحتاجها لبدء اليوم أو لتكملة اليوم طوال النهار .

  • تساعد زبدة الفول السوداني على انقاص الوزن: 

أظهرت الكثير من الدراسات أنه عند تناول  المكسرات بما فيها زبدة الفول السوداني يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن وذلك عند اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية،  لأن زبدة الفول السوداني تحتوي على المزيد من البروتين بالإضافة إلي محتوي الدهون والألياف العالية وبالتالي تحصل على وجبة خفيفة  تزيد من الشعور بالشبع لفترة أطول.

  • تسبب زبدة الفول السوداني زيادة الوزن أيضا :

على الرغم من الفوائد العديدة لزبدة الفول السوداني وعلى الرغم من انها تساعد على انقاص الوزن الا انها ايضا في بعض الحالات تساعد على زيادة الوزن بشكل سريع وذلك بسبب ان هناك بعض الأنواع من زبدة الفول السوداني تضيف الملح وبعض الإضافات الغير صحية . ولذلك يجب تجنب زبدة الفول السوداني التي تحتوي على الزيوت المهدرجة . وعند زيادة كمية زبدة الفول السوداني في النظام  الغذائي اليومي وتناول كمية أكبر من 2 ملاعق يومياً يسبب ذلك الزيادة في الوزن أيضا.

فوائد زبدة الفول السوداني للرجيم
  • تمد الجسم بصحة العضلات والأعصاب :

 تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة كبيرة من المغنسيوم الذي يعتبر واحد من المعادن الأساسية القوية التي تؤدي إلي أكثر من 300 تفاعل كيميائي حيوي داخل الجسم . حيث أنها تساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم والتخلص من السموم وإنتاج الطاقة  وتكوين عظام قوية واسنان صحية وصحة الجهاز العصبي أيضاً .

  • تساعد على زيادة نسبة الذكاء : 

أن الدهون الأحادية الغير مشبعة التي توجد في الأطعمة مثل المكسرات وزيت الزيتون تعتبر من أهم العناصر التي تحمي الدماغ ووظائفه  وتحسن من الوظائف المعرفية والإدراكية . لأن أحماض الأوميغا 3 الدهنية الموجودة في زبدة الفول السوداني لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات والتي ينتج عنها تقليل الإجهاد .

  • تقلل من آثار الإجهاد :

أن تناول زبدة الفول السوداني بشكل منتظم يساعد في تقليل آثار الإجهاد ، لإن زبدة الفول السوداني تحتوي  على بيتا سيتوستيرول الذي يساعد في زيادة قدرة الرياضيين على التحمل . كما يقوم البيتا سيتوستيرول في تقليل مستويات الكورتيزول وإعادتها إلي مستواها الطبيعي و يساعد هذا أيضاً في تحسين الجهاز المناعي للجسم .

  • زبدة الفول السوداني مصدر غني بالبروتين: 

يحتوي كل 100 جرام زبدة فول سوداني على كمية عالية من البروتين حيث يتم تقسيم البروتينات التي نتناولها إلي أحماض أمينية والتي يتم إستخدامها في إصلاح الخلايا وبناء الجسم .

فوائد زبدة الفول السوداني لمرضى السكر
  • تساعد على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم : 

أن معدل الدهون الموجود في زبدة الفول السوداني يساوي تقريباً معدل الدهون الموجودة في زيت الزيتون ويحتوي ايضا على كل من الدهون المشبعة وغير مشبعة، وبما أن الدهون الموجودة في زبدة الفول السوداني ليست مشبعة فهي جيدة للإستهلاك بدون اي ضرر للقلب. حيث تساعد الدهون الغير مشبعة الموجودة في زبدة الفول السوداني على خفض مستويات الكوليسترول السيئة وتعزيز الكوليسترول الجيد في الجسم .

  • تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة :

زبدة الفول السوداني تحتوي على المواد المضادة للأكسدة وذلك  بسبب احتوائها على حمض الفوليك، النياسين، حمض البانتوثنيك، البيريدوكسين، الريبوفلافين والثيامين وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة الفعالة والتي تستطيع السيطرة على أنواع مختلفة من الأمراض منها السرطان وأمراض القلب ومرض الزهايمر والالتهابات الفيروسية .

  • تساهم زبدة الفول السوداني على الحماية من الاصابة بالسرطان :

تحتوي زبدة الفول السوادني على فيتامين ب الذي يمتلك خصائص كبيرة مضادة للسرطان وخصوصاً سرطان القولون وسرطان البروستاتا وسرطان الثدي  .

  • تقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة :

أثبتت العديد من الدراسات أن استهلاك زبدة الفول السوداني بشكل منتظم يقلل من تكوين حصوات المرارة .

  • من المصادر الغنية بالألياف :

أن زبدة الفول السوداني غنية بالألياف . . فهي جزء هام من النظام الغذائي الصحي وتمنع العديد من المشاكل الصحية مثل الإمساك والسكري والكوليسترول و أمراض القلب المحتملة .

فوائد زبدة الفول السوداني للبشرة
  • تساعد على حماية البشرة : 

تحتوي زبدة الفول السوداني علي فيتامين هـ والزنك والمغنسيوم  الذي يحمي طبقات الجلد من التلف، كما يساعد في علاج اضطرابات الجلد مثل الصدفية والإكزيما، ويقلل من تورم واحمرار الجلد، 

  • تساعد زبدة الفول السوداني على تحسين الخصوبة :

إن حمض الفوليك الموجود في زبدة الفول السوداني يعتبر من العناصر المطلوبة لصحة الجنين لأنه يقلل من خطر ولادة طفل مصاب بالعيوب الخلقية بنسبة تصل إلي 70 % .

  • تساعد في محاربة الاكتئاب :

إن انخفاض مستويات السيروتونين في الجسم  يسبب الإكتئاب، ولكن عند تناول الفول السوداني فإنه يزيد من إفراز مادة التربتوفان التي تساعد في محاربة الإكتئاب .

  • تحتوي على العديد من مغذيات الشعر :

حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 المفيدة لصحة فروة الرأس ويعزز من نمو بصيلات الشعر ، كما أنها مفيدة في علاج الصلع وتشجيع نمو الشعر الصحي.


Related Posts

Leave a comment