ما هى أفضل أنواع الرجيم وفوائدها الصحية

يتبع الكثير من النساء والرجال يوميا حول العالم العديد والعديد من انواع انظمة الدايت او الرجيم ولكنهم لا يعلمون ما مدى فاعليتها او اثارها الجانبية الا بعد اتباعها،  ويتساءل الكثير وخصوصا النساء لأنهم الفئة الأكبر في اتباع انظمة الدايت والرجيم حول العالم عن افضل انواع الرجيم التي يمكن اتباعها دون حدوث آثار جانبية كبيرة، لذلك سوف نتعرف معا من خلال مقال se7ygdn على افضل انواع انظمة الدايت ومدى فاعليتها بالتفصيل.

أفضل منتجات الكيتو دايت يمكنك الحصول عليها بالسعر الذي تتمناه من خلال متجر صحي جدا

افضل انواع الدايت او الرجيم ومدى فاعليته 

  • رجيم الصيام المتقطع 
  • رجيم منخفض الكربوهيدرات أو ال low carb diet
  • رجيم كيتو
  • رجيم الوجبات النباتية
  • رجيم دكتور سبيي
  • رجيم Dubrow
  • رجيم اندومورف
  • رجيم Golo
  • رجيم Sirte Food
  • رجيم 1200 سعرة حرارية

1- رجيم الصيام المتقطع

هناك العديد من أشكال رجيم الصيام المتقطع، حيث انه يوجد العديد من الطرق لهذا النوع من الدايت 

  • اولا طريقة من 16/8 ، والتي تعتمد على تنظيم وقت تناول السعرات الحرارية خلال اليوم إلى 8 ساعات، 
  • ثانيا طريقة 5/2،وهي الطريقة التي تقيد كمية تناول السعرات الحرارية اليومية إلى 500-600 سعرة حرارية مرتين في الأسبوع فقط .

ومن أهم فوائد هذا النظام فوائده أنه يمكن أن يزيد من حرق الدهون مع الحفاظ على كتلة العضلات، والتي يمكن أن تحسن التمثيل الغذائي.

 رجيم الصيام المتقطع

2- رجيم منخفض الكربوهيدرات أو ال low carb diet

إن رجيم بلا الكربوهيدرات أو ال low carb diet ، هو النسخة المعدلة من النظام الدايت منخفض الكربوهيدرات، فهو يمنع تناول أي طعام يحتوي على الكربوهيدرات بما فيها بعض الحبوب الكاملة، الفاكهة والخضار. ولكن يركز فقط على التوقف عن تناول المأكولات الغنية بالسكر. وقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن هذا النوع من الرجيم قد لا يكون فعّالاً او مفيدا لخسارة الوزن لما يسمح به من تناول كمية كبيرة من السكر.

رجيم لو كارب

3- رجيم الكيتو 

يركز رجيم الـ Keto على تناول الدهون بشكل أساسي عند أتباعه، ,وتناول البروتين بنسبة معتدلة والكربوهيدرات بكمية قليلة لا تزيد عن 50 غرام في اليوم.وقد استخلصت إحدى الدراسات إلى أنه يمكن التخلص من الوزن الزائد عند إتباع هذا الرجيم، فـ يعتبر نظام الكيتو دايت Keto من انظمة الرجيم الفعالة في خسارة الوزن .

رجيم الكيتو

4- رجيم الوجبات النباتية

أن الوجبات الغذائية النباتية قد تساعد فعليا على إنقاص الوزن بشكل سريع، ومع ذلك، فانه توجد أيضًا بعض أنظمة الرجيم النباتية أكثر مرونة لانها تسمح بتناول المنتجات الحيوانية فيها باعتدال. وهناك العديد من أنواع الرجيم النباتي ولكن معظمها يمنع تناول جميع اللحوم والدواجن والأسماك، وقد يتجنب بعض النباتيين أيضا تناول البيض والألبان.

5- رجيم دكتور سبيي

ان دكتور سيبي Dr Sebi هو إختصاصي أعشاب، وقد وضع نظاماً غذائياً يرتكز على تناول الفاكهة، الخضار، الحبوب، الجوز، الزيوت وبعض الأعشاب. وهو نظام رجيم قلوياً، وهذا الدايت مفيد في إزالة السموم من الجسم، وتنظيف الدم والكبد.

رجيم دكتور سيبي

6- رجيم Dubrow

لقد تم ابتكار هذا النوع من الرجيم عن طريق نجمي تلفزيون الواقع دكتور Terry Dubrow وزوجته Heather Dubrow. فتفاصيل هذا الدايت هي عبارة عن خطة صيام متقطعة مكونة من 3 مراحل، تعتمد على تناول الأطعمة في وقت محدّد مع اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات. ويساعد هذا الرجيم في إنقاص الوزن بصورة جيدة، وإطالة العمر وزيادة الطاقة في الجسم.

 رجيم Dubrow

7- رجيم اندومورف

تم اكتشاف هذا النظام الغذائي من الأبحاث التي أجريت في العام 1940، عندما قام أخصائي في علم النفس بتصنيف الأشخاص إلى 3 أنواع من الجسم “الاكتومورف و الميزومورف و الاندومورف” وهذا النوع الأخير يعني الجسم الممتلىء والذي يحتوي على دهون زائدة وأقلّ قوة في العضلات. ويعتمد رجيم اندومورف على اتباع نظام غذائي غني بالبروتين و منخفض الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، لأن اصحاب هذا النوع من الجسم يسعون إلى التخلص من الدهون المتراكمة.

8- رجيم Golo

ان هذا الرجيم يقوم بتسريع عملية الأيض في الجسم  من خلال تناول كل أنواع المأكولات بكميات محدّدة. بعض اختصاصيي التغذية لا ينصحون باتباع نظام الدايت هذا ورغم ذلك ما زال يتم البحث عنه بشكل كبير منذ العام 2016 حتى وقتنا هذا .

رجيم Golo

9- رجيم Sirtfood

يعد هذا الدايت هو الوحيد الذي يشجع على تناول النبيذ الأحمر والشوكولاتة الداكنة، رغم أن كلاهما يحتويان على نسبة عالية من منشطات السيروتونين، ويساعد هذا النظام في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وزيادة العضلات، وحرق الدهون.

رجيم سيرتفود

10 – رجيم 1200 سعرة حرارية

يعتمد هذا الرجيم على تناول 1200 سعر حراري فقط في اليوم، دون التقيد بنوع معين من الأطعمة، وهذا الأمر يساعد في إنقاص الوزن بشكل سليم. حيث ان بعض الدراسات اشارت الى أنه عند اتباع نظاماً غذائياً قليل السعرات الحرارية قد يقلّل ذلك من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري.

رجيم 1200 سعرة حرارية

Related Posts

Leave a comment