الكينواه .. البديل المثالي للقمح والأرز في أنظمة إنقاص الوزن

حبوب الكينواه

استخدمت الكينواه  كغذاء أساسي منذ عدة قرون، وكان شأنها شأن القمح والشعير، لكن قيمتها الغذائية تقترب من القيمة الغذائية للسبانخ واللفت. فما الذي سنحصل عليه عند تناولنا لحبوب الكينواه  أو قشورها أو طحينها؟

كيف تساعد الكينواه  في إنقاص الوزن؟

 هذه الحبوب الصغيرة في الحجم غنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن. وتترك لديك إحساساً بالشبع، بفضل احتوائها على كمية كبيرة من الألياف، إلى جانب أنها ستجعلك تتناول أطعمة غير صحية بنسبة أقل، حيث تُجبر الألياف جسمك على أن تمتص نسبة أقل من الدهون والكوليسترول، مما يساعد في إنقاص الوزن.

لذلك، تُعد الكينواه  بديلاً مثالياً لحبوب القمح والأرز للذين يرغبون في إنقاص وزنهم. وعند تناولها تمد الجسم بكمية من فيتامين ب 12، وهو أحد الفيتامينات الضرورية لإنتاج الطاقة وفقدان الوزن.

وفي هذا الصدد، يُشير خبراء التغذية إلى أنه إذا كانت لديك معدلات متدنية من فيتامين ب فقد يتباطأ فقدان الوزن لديك.

وللذين يتبعون أنظمة غذائية نباتية لإنقاص الوزن، ويجدون صعوبة في العثور على أطعمة تناسب حميتهم النباتية، تُحقق الكينواه  تأثير جيد في إنقاص الوزن.

السعرات الحرارية في الكينواه

الكينواه  من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية. فإذا تناولت وجبتين أو ثلاثة من أطباق الكينواه ، فإنها تكون في السعرات الحرارية أقل بكثير من تناول طبق واحد من المعكرونة.

لذلك ينصح خبراء التغذية الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن باستبدال المعكرونة والأرز بالكينواه ، أو استخدامها بدلاً من حبوب الإفطار.

ما هي القيمة الغذائية التي توفرها الكينواه ؟

تحتوي بذور الكينواه  على ثمانية من الأحماض الأمينية الأساسية، بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم مثل الماغنيسيوم والكالسيوم، كما تحتوي على نسبة عالية من الحديد.

هل تعلم: كوب واحد من الكينواه  يمنحك 8 جرامات من البروتين، وهي ضعف نسبة البروتين الموجودة في الكمية ذاتها من الأرز، وثلاثة أضعاف البروتين الموجود في الكمية ذاتها من الكسكس.

دور الكينواه  في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

تساعد الكينواه  في تقليل تراكم المواد على جدار الشرايين، مما يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، وأمراض القلب. وتشبه الكينواه  معظم الخضروات فيما يتعلق بتأثيرها على نسبة السكر، فهي تُساهم في تخفيض نسبة السكر في الدم، لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات. ولذلك، فهي غذاء آمن لمرضى السكر لا يُسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

الكينواه  خالية من الجلوتين

تُعد الكينواه  غذاءً مثاليًا للأشخاص النباتين والذين يعانون من حساسية الجلوتين، نظرًا لأنها طعام غني بالبروتين والألياف، وقليل في السعرات الحرارية ولا يحتوي على كميات كبيرة من الدهون، بالإضافة إلى كل ذلك فهي طعام خالٍ من الجلوتين.

كيف تطهو الكينواه

عندما تشتري الكينواه  ستجدها متوفرة في ثلاث صور، حبوب الكينواه  وقشور الكينواه  ودقيق الكينواه .

لطبخ حبوب الكينوا، أضف كوباً من الحبوب إلى ثلاثة أكواب من الماء، وعند الغليان قلل درجة الحرارة، ودعها تتبخر لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

أمّا قشور الكينواه  فهي سهلة الطهو مثل الشوفان. فقط أضف كوباً من قشور الكينواه  إلى ثلاثة أكواب من الماء. وبعد الغليان تُطفأ النار، ويُترك الخليط حتى يبرد.

 وبالنسبة لدقيق الكينواه ، فهو يُستخدم في صناعة المخبوزات مثل الدقيق التقليدي.

وصفات لذيذة لإدخال الكينواه  إلى وجباتك

يمكن مزج الكينواه  مع الخضراوات أو مع الفاصوليا لإعداد السلاطات، كما يُمكن استخدامها في إعداد بعض الوصفات الشهية:-

سلطه الكينواه  مع الدجاج

 هذه الوصفة تحتاج فقط 30 دقيقة لتحضيرها، ويمكنك أن تحتفظ بها في الثلاجة لمدة 3 أيام، ولتحضير هذه الوصفة:

أضف الدجاج المسلوق والمقطع إلى عصير الليمون والكزبرة والثوم والكينواه  المطهوة جيداً، ويمكنك إضافة اللحم المجفف أيضاً. امزج المكونات جيداً. وأضف ما تُفضِّل من البهارات، واستمتع بتناولها.

  • يمكنك أيضًا استخدام الكينواه  في صناعه البرجر والعديد من الأطباق النباتية.

تناول الكينواه  على الفطور أو الغداء أو العشاء، فهي غذاء آمن للجميع، حتى للسيدات الحوامل وكبار السن والأطفال.


الوظائف ذات الصلة

اترك تعليقا