حبوب الشيا..حجم صغير بفوائد كبيرة

فوائد حبوب الشيا

عُرفَت حبوب الشيا قديمًا في حضارة المايا، كغذاء يوفر كمية كبيرة من الطاقة لمن يتناوله. وكلمة “شيا” تعني في لغة المايا القديمة “القوة”، وخلال الآونة الأخيرة، شاع استخدام حبوب الشيا من جانب الأشخاص المهتمين بالصحة.

 وعلى الرغم من صغر حجم هذه الحبوب، إلا أنها تحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، فهي تحتوي على الألياف والبروتين والدهون، بالإضافة إلى بعض المعادن مثل الكالسيوم والمنغنيز والماغنيسيوم والفوسفور والزنك والبوتاسيوم وبعض الفيتامينات، مثل فيتامين ب3 وفيتامين ب1 وفيتامين ب2.

كم عدد السعرات الحرارية في حبوب الشيا؟

تمنحك ملعقتين كبيرتين من حبوب الشيا 137 سعرًا حراريًا، وتحتوي هذه الكمية منها على جرام واحد فقط من الكربوهيدرات القابلة للهضم. وإذا قمنا بطرح كمية السعرات الحرارية التي تمنحك إياها نسبة الكربوهيدرات الموجودة في بذور الشيا من إجمالي عدد السعرات الحرارية المتوفرة في ملعقتين كبيرتين، فإنك ستحصل في النهاية على 101 سعرًا حراريًا فقط مقابل تناولك لملعقتين كبيرتين منها.

حبوب الشيا مصدر جيد للألياف ولا تُسبب زيادة الوزن

غالبية الكربوهيدرات الموجودة في حبوب الشيا لا يمكن هضمها. فعلى الرغم من أن ملعقتين كبيرتين من حبوب الشيا تحتوي على 12 جرامًا من الكربوهيدرات، إلا أن 11 جرامًا منها عبارة عن ألياف لا يمكن للجسم أن يهضمها.

وبالتالي، فإنها هذه النسبة لا ترفع من مستويات السكر في الدم. ولا تؤثر حبوب الشيا على الجسم بقدر تأثير مختلف الكربوهيدرات القابلة للهضم، مثل تلك الموجودة في النشا أو السكر.

وبفضل احتوائها على هذه النسبة العالية من الألياف، فإنها قادرة على امتصاص الماء بشكل كبير، مما يجعلها تتحول إلى ما يشبه الهلام داخل معدتك، وهذا يساهم بدوره في إبطاء عمليه الهضم، مما يجعلك تتناول سعرات حرارية أقل. كما تعمل هذه الألياف على تغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يُعزِّز من عملية الهضم.

حبوب الشيا تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين

هل يزعجك شعورك أثناء الليل بأنك بحاجة إلى تناول وجبة خفيفة؟ هل تشعر بالجوع باستمرار؟ إليك ما تفعله حبوب الشيا..

 ما يقرب من 14 % من وزن حبوب الشيا هو من البروتين، وهي نسبة مرتفعة جدًا مقارنة بمختلف أنواع النباتات الأخرى. وهذا يجعلها تساهم بشكل كبير في فقدان الوزن، لأن تناول كميات كبيرة من البروتين يساعد في تقليل الشهية، ويقضي على رغبتك في تناول المزيد من الطعام.

وقد أُجريت دراسات للمقارنة بين حبوب الشيا وبين الدواء الوهمي المستخدم في التقليل من الشهية، استمرت لمدة 6 أشهر، وأُجريت على الأشخاص الذين يعانون من السمنة والمصابون بداء السكري، وتم منحهم إلى جانب حبوب الشيا نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية. وثبتت فاعلية بذور الشيا في فقدان الوزن بنسبة فاقت النسبة الناتجة عن استخدام الدواء الوهمي. بالإضافة إلى ذلك، فهي توفر قيمة غذائية عالية للحميات الغذائية التي تستهدف فقدان الوزن.

حبوب الشيا مثالية لتعزيز صحة العظام

تحتوي حبوب الشيا على الكالسيوم والفسفور والماغنيسيوم، لكن نسبة الكالسيوم الموجودة بها تفوق النسبة الموجودة في أغلبية منتجات الألبان. لذلك فإنها تُعدُّ مصدرًا متميزًا للكالسيوم، الذي يُعزِّز من صحة العظام، وهي مثالية للذين يعانون من حساسية منتجات الألبان. الجدير بالذكر أن حبوب الشيا خالية من الجلوتين، وهو خبر جيد للذين يعانون من حساسيه الجلوتين.

حبوب الشيا والوقاية من الأمراض المزمنة

تحتوي حبوب الشيا على أحماض أوميجا 3 الدهنية، كما تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما يجعلها تساعد في الوقاية من أمراض السرطان، وتقلل من ظهور أعراض الشيخوخة.

كما أنها ترفع نسبة الكولسترول الجيد في الدم، وتقاوم الالتهابات، وترفع من حساسية الأنسولين. بالإضافة إلى ذلك، تُساهم حبوب الشيا في حرق دهون البطن، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


الوظائف ذات الصلة

اترك تعليقا