دقيق اللوز و دقيق جوز الهند البديل الأمثل لدقيق القمح

دقيق اللوز و دقيق جوز الهند البديل الأمثل لدقيق القمح

إذا كنت تتبع حمية الكيتو أو أي حمية منخفضة الكربوهيدرات، فوصفات دقيق اللوز ودقيق جوز الهند هي خيارك المثالي لتحضير المخبوزات.

يحتوي دقيق القمح على نسبة من الغلوتين. وهو في أغلب الحالات بروتين غير ضار. ولكن بعض الأشخاص تستجيب أجسامهم لتناول الغلوتين بطريقة سلبية، فعند تناوله يشعرون باضطرابات في الهضم، وتظهر عليهم أعراض انتفاخ وإسهال وطفح جلدي، وهذا هو ما يُعرف بحساسية الغلوتين.

في حين يحتوي دقيق اللوز على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة، مثل فيتامين e  وعنصر الماغنيسيوم، وهو خال من الغلوتين. لذلك، يُعدُّ دقيق اللوز بديلاً مثاليًا لدقيق القمح للأشخاص الذين يُعانون من حساسية الغلوتين.

كيف يُساعد دقيق اللوز في الحد من مضاعفات السكري؟

يحتوي دقيق القمح على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، كما أنه يحتوي على نسبة ضئيلة جدًا من الدهون والألياف. ولذلك، من الممكن أن يتسبب دقيق القمح في ارتفاع مستويات السكر في الدم، كما أنه يزيد من رغبتك في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر.

أمّا دقيق اللوز فهو يحتوي على نسبة ضئيلة جدًا من الكربوهيدرات، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون والألياف الصحية. ولذلك فهو يحد من تفاقم المضاعفات لدى مرضى السكري.

دقيق اللوز يُخفِّض من نسبة الكوليسترول الضار

ترتبط معدلات الكوليسترول الضار العالية ارتباطًا وثيقًا بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. الجدير بالذكر أن الطعام الذي نتناوله هو السبب الرئيسي في ارتفاع أو انخفاض معدلات الكوليسترول، ولحسن الحظ، أثبتت الدراسات أن دقيق اللوز يُمكنه أن يُخفِّض بشكل كبير من معدلات الكوليسترول الضار، وبالتالي فإنه مفيد للوقاية من أمراض القلب.

وبفضل احتوائه على نسبة عالية من البروتين ونسبة قليلة من الكربوهيدرات مقارنةً بأنواع الدقيق الأخرى، يُنصح باستخدامه في وجبات الحميات الغذائية قليلة الكربوهيدرات (Low carb diet).

كيف تُضيف دقيق اللوز إلى وجباتك؟

ثمة أكثر من طريقة يُمكنك من خلالها أن تُضيف دقيق اللوز إلى أطباقك، من بينها:

  • أضفه إلى أغلب وصفات الخبز، كخليط مع دقيق القمح العادي، لتحصل على سعرات أقل وعجينة متماسكة. لأن دقيق اللوز يحتوي على نسبة ضئيلة جدًا من الغلوتين، وهي المادة المسؤولة عن تماسك العجين والاحتفاظ بكمية الهواء أثناء الخبز.
  • استخدمه منفردًا لتغطيه اللحوم والأسماء بدلاً من فتات الخبز، أو استخدمه مخلوطًا بجبن البارميزان.

ولإعداد وصفة خبز ممتازة لرجيم الكيتو، يمكنك خلط دقيق اللوز مع قشور السيليوم.

دقيق جوز الهند أفضل للذين يُعانون من حساسية المكسرات

إذا كنت تُفضِّل حميتك الغذائية خالية من المكسرات أو كنت تعاني من حساسية تجاهها، وترغب في الوقت ذاته باتباع حمية الكيتو، فدقيق جوز الهند هو خيارك المثالي. فبالإضافة إلى أنه ليس باهظ الثمن، فهو خال من الغلوتين ويحتوي على نسبة ضئيلة جدًا من الكربوهيدرات، كما أنه غني بالألياف.

يحتوي دقيق جوز الهند على نسبة من الكربوهيدرات أعلى من تلك الموجودة في دقيق اللوز، لكنه يحتوي على نسبة أقل من الدهون.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي دقيق جوز الهند على سعرات حرارية أقل من دقيق اللوز، في حين أن دقيق اللوز يحتوي على نسبة أكبر من المعادن والفيتامينات.

الخبر الجيد أن كليهما مناسب للأشخاص الذين يُعانون من حساسية الغلوتين، نظرًا لعدم احتوائهما على الغلوتين.

لكن دقيق اللوز هو الأنسب لأغراض الخبز، لأن دقيق جوز الهند يمتص السوائل بنسبة كبيرة، مما يتسبب في جفاف العجين وتشققه.


الوظائف ذات الصلة

اترك تعليقا