سبعة من الأعشاب الطبيعية لتعزيز أداء جهازك المناعي

الأعشاب الطبيعية من أقوى وأقدم الوسائل المستخدمة في علاج الأمراض، وتعزيز الأداء الوظيفي للجهاز المناعي.

في الماضي، لم تكن الأدوية متوفرة بشكل كافٍ لمواجهة مختلف الأمراض التي تعاني منها البشرية، ولذلك اعتمد الطب القديم على استخدام الأعشاب الطبيعية لمعالجة هذه الأمراض أو لزيادة مقاومة الجسم لها. 

ولم يكن هذا الاتجاه شائعًا في الماضي فقط، بل اتجه إليه كثيرون في العصر الحديث، وذلك لأن الأعشاب الطبيعية في الغالب ليس لها أضرار أو آثار جانبية مثل الأدوية، كما أنها تتمتع بفاعلية كبيرة إذا ما استُخدِمت بالشكل الصحيح.

افضل 7 أعشاب طبيعية لتقوية الجهاز المناعي للجسم

الزعفران

بالإضافة إلى العديد من الفوائد العلاجية لنبتة الزعفران، يعمل الزعفران بشكل أساسي على تقوية أجهزتنا المناعية. وذلك لاحتوائه على فيتامين ب1 وفيتامين ب2، كما أنه يُعد أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة السرطانات وتُساهم في علاج الالتهابات.

معلومة سريعة: يمكنك تناول الزعفران على هيئة مشروب دافئ. قم بغلي ملعقة صغيرة من الزعفران في كوب من الماء وتناولها مثل كوب الشاي.

عشبة الكشمش 

في دراسة أجرتها مؤسسة “نستله” العالمية الشهيرة، ثبتت فاعلية مُستخلص الكشمش في تقوية استجابة الجهاز المناعي لدى كبار السن الذين تفوق أعمارهم ستون عامًا.  حيث تعمل هذه العشبة على تعزيز امتصاص الجسم للمضادات الأكسدة من مختلف الخضروات والفواكه عند تناولها، مما يعمل على تعزيز أداء الجهاز المناعي وزيادة قدرته على مقاومه الأمراض. 

معلومة سريعة: يحتفظ الكشمش بفوائده الغذائية إذا ما تم حفظه في صورة مجففة.

الزنجبيل

استُخدِم الزنجبيل منذ القدم كأحد المضادات الحيوية الطبيعية، نظرًا لما له من تأثير كبير مضاد للميكروبات لاحتوائه على مضادات للأكسدة.  وثبتت فاعليته في القضاء على بكتيريا السالمونيلا لتخفيف آلام الحلق والقضاء على الحمى.  بالإضافة إلى ذلك، فإن له تأثير كبير على تثبيط الإنزيم الذي يعزز من تطور سرطان البروستاتا.  ويحتوي الزنجبيل على بعض العناصر الغذائية المهمة مثل البوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم والحديد والكالسيوم والبيتاكاروتين، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات الضرورية لتعزيز الجهاز المناعي مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ه وفيتامين ج. 

 معلومة سريعة: إذا كنت لا تُحبّ تناول الزنجبيل في صورة مشروب، يمكنك إضافته إلى وصفاتك الغذائية.

الجنسنج

 يُستخدم الجنسنج في إعداد عديد من الوصفات الطبية لمعالجة كثير من الأمراض، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن نبتة الجنسنج تُعزِّز من تأثير اللقاحات المستخدمة في الوقاية من الأمراض، مثل لقاح الإنفلونزا. كما ثبتت فاعليته في تعزيز مقاومة الجسم للعدوى وتحسين استجاباته المناعية.

 معلومة سريعة: 100 ملغ من الجنسنج يوميًا، كافية لزيادة الاستجابة المناعية لمقاومة الأمراض.

البابونج

نشر موقع “هيلث لاين” بعض التقارير التي تفيد بأن مشروب البابونج يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي. كما أنه أحد الأعشاب الطبيعية التي لها تأثير كبير في علاج التوتر والاكتئاب، وتعزيز عملية الهضم والتخلص من مشاكل الإسهال والإمساك، بالإضافة إلى التخلص من آلام المفاصل. كما أن لشاي البابونج دور أيضًا في الحفاظ على بشرة صحية.

 معلومة سريعة: تناول شاي البابونج بكثرة عندما تصاب بنزلات البرد، لأنه سيعمل على تعزيز جهازك المناعي، ويُجنبك الإصابة بمضاعفات نزلات البرد.

العرقسوس

يعمل العرقسوس على تحسين صحة الجهاز الهضمي، كما أن تناوله كمشروب يُعزز من إفراز هرمون الكورتيزول والأدرينالين، من أجل تخفيف القلق والتوتر. وبالإضافة إلى استخدامه كمضاد طبيعي للالتهابات، يُستخدم العرقسوس أيضًا لتعزيز أداء الجهاز المناعي وزيادة مقاومته للأمراض.

معلومة سريعة : تناول مشروب العرقسوس باعتدال، دون أن تُكثر منه، خاصة إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة.


الوظائف ذات الصلة

اترك تعليقا