ماذا تعرف عن سكر ستيفيا؟

فوائد سكر ستيفيا

في عام 2016، أطلقت شركة كوكاكولا مشروب “كوكاكولا لايف” وهو أول مشروب غازي منخفض السعرات. ولتحقيق هذا النجاح قامت الشركة باستخدام سكر ستيفيا، المُستخرج من نبات الستيفيا، باعتباره بديل طبيعي للسكر الأبيض المُصنَّع، فهو حلو المذاق وقليل السعرات ومفيد لمرضى السكري والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وهو عنصر مهم للراغبين في التخلص من الوزن الزائد. لكن كيف يُعد سكر ستيفيا مفيد إلى هذه الدرجة؟ وكيف يُساهم في التخلص من الوزن الزائد؟

لماذا ينبغي عليك أن تتخلى عن السكر الأبيض المُصنَّع؟

قد تكون من عشاق الحلويات وتتناول السكر الأبيض بكميات كبيرة في مختلف وجباتك، لكن عليك الانتباه إلى أن استهلاك السكر الصناعي بكميات كبيرة يزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم ويُخفِّض من نسبة الكوليسترول الجيد. بالإضافة إلى ذلك يعمل السكر الأبيض على تثبيط الطاقة ويتسبب في ضعف الجهاز المناعي، وزيادة مقاومة الأنسولين الذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بالسمنة المفرطة ومرض السكري، وربما يتسبب في سرطنة بعض الخلايا. وللأسف من الممكن أن يحدث تلف في الكبد نتيجة اختلال عمليات الأيض، وذلك إذا ما تم تناول السكر الصناعي الأبيض بكميات كبيرة لفترة زمنية طويلة.

لذلك، ينصح متخصصو التغذية بتقليص كمية السكر الأبيض المُصنَّع المُستهلكة في الوجبات، واستبداله ببدائل السكر الطبيعية مثل سكر ستيفيا، الذي حصل على ترخيص من الاتحاد الأوروبي لاعتماده أحد بدائل السكر الطبيعية.

فوائد سكر ستيفيا

يمكنك استخدام سكر ستيفيا لأغراض الطهي، لكي تتجنب السكر الأبيض، بالإضافة إلى أنك ستُحصل على عديد من الفوائد، من بينها:

  • إبقاء سكر الدم في مستوياته الطبيعية من خلال زيادة حساسية الأنسولين
  • إبقاء الأسنان في حالة صحية جيدة
  • الحفاظ على مستوى ثابت لضغط الدم من خلال السيطرة على مستويات الصوديوم.
  • تجنب الإصابة ببعض الأمراض مثل تصلب الشرايين والاختلال الأيضي.
  • وقاية غير مباشرة من الإصابة بالسرطانات، بفضل فاعليته في منع تحوّل سلوك الخلايا.

وينصح خبراء التغذية بعدم الإفراط في تناول سكر ستيفيا، حيث يُفضل تناوله باعتدال أو بما يُقدَّر بـ 4 مللي جرام لكل كيلو جرام واحد.

بدائل أخرى للسكر الصناعي الأبيض

يلجأ الراغبون في إنقاص الوزن إلى استخدام كحول السكر أو الإريثريتول، وهو سكر مُصنع يكاد يكون منعدم السعرات الحرارية. وهو يُضيف إلى طعامك المذاق الحلو وسعرات حرارية أقل من السكر العادي.

وتُشير الدراسات إلى أن الإريثريتول يُعد من المحليات الآمنة كونه لا يؤثر على نسبة السكر أو نسبة الكوليسترول في الدم. وفي الغالب ليس له تأثير على مختلف المؤشرات الحيوية.

وعلى الرغم أن هذا السكر الكحولي قليل السعرات، إلا أن خبراء التغذية لا يزالون ينصحون باستبداله بالبدائل الطبيعية في حال أردت إنقاص وزنك، لأن هناك احتمالية أن يجعلك هذا السكر تتناول كميات أكبر من الطعام. لذلك من الأفضل استخدام سكر ستيفيا بدلاً عنه.


الوظائف ذات الصلة

اترك تعليقا