نظام كيتو دايت الغذائي.. فقدان للوزن بدون حرمان

ربما سمعت عن نظام” كيتو دايت” الغذائي من قبل، ورغبت في معرفة الكثير عنه. وهل هو فعّال بدرجة كافية، إليك بعض الحقائق عن هذا النظام وكيف يُمكنك تطبيقه..

هالي بيري..كيم كاردشيان.. أدريانا ليما..

هل تعجبت يومًا من رشاقتهن؟

هل تسألت عن أسباب احتفاظهن بوزن مثالي على الدوام؟

حسنًا، أضف إلى هذه القائمة، أميرة الدنمارك، الأميرة ماري، التي تبلغ من العمر 45 عامًا، ولديها أربعة أبناء، ومع ذلك لا تزال تخطف الأنظار بسبب رشاقتها وحفاظها الدائم على وزنها.

 ثمة أمر مشترك يجمع بين هؤلاء النجوم والمشاهير، لابد أنهن يتبعن أسلوب حياة يسمح لهن بالاحتفاظ بوزنهن المثالي، ويمنحهن الإطلالة الصحية التي يتمناها الكثيرين.

صرحت هؤلاء النجمات بأنهن يتبعن نظام “كيتو دايت” الغذائي، وأنه من السهل أن يتبعه الأشخاص العاديين أيضًا، فهو لا يقتصر على المشاهير والنجوم فقط. وذكرت هالي بيري أنها تحب تناول البروتين، وتُداوِم على إضافة الأفوكادو وزيت جوز الهند والزبدة إلى معظم وجباتها. كما ذكرت كيم كاردشيان أنها تخلصت من جزء كبير من وزنها بعد أن وضعت مولودها، نتيجة لاتباعها هذا النظام.

فدعونا نتعرف على كيفية تطبيق هذا النظام الغذائي، وما هي الفوائد التي ستعود علينا بعد تطبيقه.

 نظام كيتو كلاسيك الغذائي وأهدافه

 تعتمد الوجبة الغذائية التقليدية على نسبة من الكربوهيدرات تفوق نسبة البروتين والدهون، وفي الوقت ذاته يتخذ الجسم من الكربوهيدرات مصدرًا أساسيًا لإنتاج الطاقة. وتقوم فكرة نظام “كيتو دايت” الغذائي على أساس زيادة نسبة الدهون الصحية داخل الوجبات الغذائية، وتقليل نسبة الكربوهيدرات إلى أقصى حد، وذلك كي يلجأ الجسم إلى استهلاك الدهون بشكل أساسي لإنتاج الطاقة، وهذه هي فكرة إنقاص الوزن.

 كانت بداية ظهور نظام كيتو كلاسيك لأغراض معالجة مرض الصرع عند الأطفال، نتيجة لاعتماد هذا النظام على نسبة منخفضة جدًا من الكربوهيدرات. بعد ذلك، تمت إضافة بعض التعديلات على هذا النظام ليُحقق أغراض إنقاص الوزن، وأُضيفت إليه بعض التعديلات الأخرى ليُحقق أغراض الحفاظ على الوزن، بالإضافة إلى ذلك، يُمكن اتباع هذا النظام كأسلوب حياة، باعتباره يقي من مجموعة من الأمراض من بينها مرض السكري.

كيف يمكنك تطبيق نظام كيتو دايت الغذائي؟

لتطبيق هذا النظام عليك أن توازن كمية البروتين التي تدخل إلى وجباتك اليومية، وبشكل أساسي عليك زيادة نسبة الدهون الصحية التي تتناولها خلال هذه الوجبات. بالإضافة إلى ذلك، يتعين عليك أن تقلل من نسبة الكربوهيدرات إلى أقصى حد.

استخدم في وجباتك الزبدة وزيت الزيتون وزيت جوز هند، بالإضافة إلى الدهن الحيواني الصحي كمصدر للدهون.(75% من سعراتك الحراريه المطلوبه يوميا )

 أمَّا عن البروتينات، فيُمكنك تناول اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء والأسماك الغنية بالدهون( 20% من سعراتك الحراريه المطلوبه يوميا). وكمصدر للكربوهيدرات القليلة في وجباتك يمكنك تناول الخضروات الورقية قليلة الكربوهيدرات، مثل السبانخ والبقدونس والملوخية والكزبرة (5% من سعراتك اليوميه الباقيه ).

يمكنك استبدال الحليب العادي بحليب اللوز أو حليب جوز الهند. كما يُمكنك تناول المكسرات وبذور الشيا وبذور الكتان كجزء من وجباتك الأساسية أو عند شعورك بالجوع بين الوجبات.

تناول فاكهة التوت والفراولة والأفوكادو، فهي صديقة لنظام “كيتو دايت” الغذائي. واستبدل الدقيق العادي بدقيق السمسم ودقيق اللوز.

هل يستخدم هذا النظام الغذائي لإنقاص الوزن فقط؟

بالطبع لا يُستخدم هذا النظام لإنقاص الوزن فقط، بل يُستخدم أيضًا للحفاظ على وزنك الحالي إذا كنت راضيًا عنه. كما يمكنك أن تجني العديد من الفوائد من خلال اتباع هذا النظام، من بينها:

  • الحفاظ على صحة الجلد، حيث أثبتت الدراسات أن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تزيد من احتمالية ظهور حب الشباب، وبما أن نظام كيتو دايت الغذائي قليل الكربوهيدرات فإنه يُعزز من صحة الجلد.
  • الحفاظ على سكر الدم بالمستويات الطبيعية، ينصح خبراء التغذية باتباع هذا النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من داء السكري، فقد ثبتت فعالية هذا النظام لتحسين نسبة السكر في الدم والحفاظ عليها في المستويات الطبيعية.
  •  زيادة التركيز، بما أن هذا النظام الغذائي يحتوي على وفرة من الأحماض الدهنية، فإنه يُعزِّز وظائف الدماغ ويُحسِّن التركيز.
  • تحسين نسبة الكولسترول وضبط مستويات ضغط الدم.

 والآن بعد أن تعرفت على نظام كيتو دايت الغذائي، هل تنوي اتباعه خلال الفترة القادمة؟

مصادر المقال:

https://charliefoundation.org/classic-keto/

https://www.ruled.me/guide-keto-diet/

https://www.everydayhealth.com/ketogenic-diet/diet/celebrities-cant-get-enough-ketogenic-diet/


الوظائف ذات الصلة

اترك تعليقا