فوائد زيت الزيتون للجسم وللحصول على وزن مثالي

فوائد زيت الزيتون للجسم

تتعدد فوائد زيت الزيتون للجسم  والشعر والبشرة، وذلك بفضل احتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة، مثل فيتامين E وفيتامين K، ونسبة كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة.

فوائد زيت الزيتون للجسم

إنقاص الوزن

ربما يسود اعتقاد أن الزيوت بمختلف أنواعها تعمل على زيادة الوزن، لكن الحقيقة أن الزيت من الممكن أن يُساهم في إنقاص الوزن. وحول هذا الاختلاف، أُجريت دراسة على أكثر من 7000 طالب جامعي في إسبانيا، استمرت هذه الدراسة لمدة 30 شهر، تمت خلالها مراقبة العادات الغذائية للطلاب وتسجيل أوزانهم.

وجاءت نتائج هذه الدراسة تُثبت أن فوائد زيت الزيتون للجسم ليس مرتبطاُ بزيادة الوزن، بل إن التناول المعتدل لهذا الزيت يساعد في فقدان الوزن، وهذه هي إحدى فوائد زيت الزيتون للجسم التي لا غنى عنها.

وإذا كنت تتبع حمية غذائية مُنخفضة الكربوهيدرات، أو كنت تتبع رجيم الكيتو، فزيت الزيتون هو خيارك المثالي. أضفه إلى السلاطات، واستخدمه في إعداد الصلصات، ولأنه مقاوم للحرارة العالية، فهو مناسب للطهي أيضاُ.

زيادة حساسية الأنسولين

واحدة من بين أهم فوائد زيت الزيتون للجسم هي ارتباطه بمستويات الأنسولين في الدم. هناك ارتباط وثيق بين استخدامك لزيت الزيتون وزيادة حساسية الأنسولين، وتشير الدراسات إلى أن الذين يتناولون فوائد زيت الزيتون للجسم باستمرار كأحد عناصر النظام الغذائي، يقلل من خطر إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تفوق 40%.

الحماية من الكولسترول

وجدت نتائج الدراسات التي أُجريت في هذا الصدد أن فوائد زيت الزيتون للجسم يحمي من خطر زيادة نسبة الكولسترول الضار، ويُحسِّن من صحة بطانة الأوعية الدموية، ويمنع التخثر المفرط للدم.

خفض معدل ضغط الدم

من بين فوائد زيت الزيتون للجسم ، أنه يقي من ارتفاع ضغط الدم، والذي يُعدّ أحد العوامل الرئيسية المُسبِّبة لأمراض القلب. وفي دراسة، ثبت أن فوائد زيت الزيتون للجسم يُقلِّل من استخدام أدوية ضغط الدم بنسبة 48%. وينصح خبراء التغذية بتناول فوائد زيت الزيتون للجسم للذين لديهم تاريخ عائلي مرضي للإصابة بأمراض القلب.

الوقاية من السكتات الدماغية ومرض الزهايمر

يحدث مرض الزهايمر عندما تتراكم اللويحات التي تُسمى “بيتا أميلويد” داخل خلايا الدماغ. لكن الدراسات التي أُجريت على فوائد زيت الزيتون للجسم أثبت أنه يحتوي على مواد يمكنها أن تساعد في التخلص من هذه اللويحات، مما يعمل على تعزيز وظائف الدماغ، والوقاية من مرض الزهايمر، وهي فائدة عظيمة من فوائد زيت الزيتون للجسم. كما وجدت الدراسة أن هناك انخفاض كبير في خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، للذين يتناولون زيت الزيتون بانتظام.

التقليل من الالتهابات

بفضل احتوائه على مضادات للأكسدة مثل حمض الأوليك ومادة الأوليكانثال المضادة للالتهابات، فإن فوائد زيت الزيتون للجسم يُحارب الالتهابات المزمنة، والتي تُعدُّ السبب الرئيسي في الإصابة أمراض القلب ومرض السكري والزهايمر والتهاب المفاصل والسمنة. كما أن له آثار إيجابية على احتمالية الإصابة بأمراض السرطان، لأن حمض الأوليك يقلل من مستويات بروتين سي التفاعلي.

تعزيز صحة العظام والتقليل من احتمالية الوفاة المُبكرة

في دراسة أجريت على 870 شخصاً، وجد الباحثون أن تناول كميات مناسبة من فوائد زيت الزيتون للجسم، يقلل من خطر التعرض لكسر العظام بنسبة 51 %، لذلك من بين فوائد زيت الزيتون للجسم أنه يمنع فقدان العظام مع تقدم العمر.

وفي دراسة أُجريت على أكثر من 40 ألف شخص على مدى ما يزيد عن 13 سنة، ثبت أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من فوائد زيت الزيتون للجسم أقل عرضة للوفاة في سن مبكر.

ويُذكر أن منطقة إيكاريا وسردينا التي تتميز بأن الناس يعيشون فيها عمراً أطول، يتبع السكان فيهما نظاماً غذائياً غني بزيت الزيتون.

في النهاية، هل تعلم أنك ستحصل على فوائد زيت الزيتون للجسم ، بفضل احتوائه على:

  •  14 % دهون مشبعة.
  •   73 % دهون أحادية غير مشبعة، معظمها من حمض الأوليك.
  • 13% من احتياجك اليومي من فيتامين E
  • 7% من احتياجك اليومي من فيتامين K

الوظائف ذات الصلة

اترك التعليق