ما هي قشور السيليوم وأهم الفوائد والاضرار وكيفية الاستخدام

قشور السيليوم هي قشور جافة قابلة للذوبان بسهولة و منشأها الأصلي دولة الهند حيث يتم إنتاجها من نبات اوفاتا في الهند، ولـ قشور السيليوم فوائد كثيرة فالمعروف أو الشائع عنها أن لها قدرة كبيرة على حرق الدهون وانقاص الوزن الزائد في الجسم، كما تستخدم قشور السيليوم كنوع من انواع المكملات الغذائية وأحد أدوية الملينات،حيث تقوم بامتصاص السوائل من الأمعاء وبالتالي تحفيز حركة الأمعاء وتسهيل حركتها، وبالطبع ليس هذا فقط هي فوائد قشور السيليوم، لذا سوف نستعرض معا من خلال مقال se7ygdn على أهم فوائد واضرار قشور السيليوم وكيفية استخدامها ايضا .

أفضل منتج قشور السيليوم يمكنك الحصول عليه بالسعر الذي تتمناه من خلال متجر صحي جدا

قشور السيليوم

فوائد واضرار قشور السيليوم 

فوائد قشور السيليوم 

1- قشور السيليوم قادرة على تخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.

2- تعتبر قشور السيليوم من الألياف التي تعزز إنتاج الأحماض الدهنية، وتقلل مشكلات الجهاز الهضمي، للمرضى الذين يعانون من التهاب القولون.

3-يمكن لـ قشور السيليوم أن تيطئ من عملية إفراغ المعدة، مما يجعل الجسم يشعر بالشبع لفترات طويلة، ويقلل من تناول المزيد من الطعام الذي يتسبب في زيادة الوزن.

4- تعمل قشور السيليوم كملين يساعد على علاج الإمساك.

5- قشور السيليوم قادرة على تأخير هضم الطعام، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، فهي مناسبة لمرضى السكر.

6-تناول قشور أو ألياف السيليوم بشكل منتظم يعمل على انخفاض ضغط الدم، وخفض مستويات الدهون الثلاثية وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

7- يمكن استخدام قشور السيليوم أيضا في علاج الإسهال.

فوائد قشور السيليوم

اضرار قشور السيليوم

أن قشور السيليوم تعتبر آمنةً لمعظم الأشخاص عند تناولها عن طريق الفم مع الماء، ومثلها مثل باقي الاعشاب قد تسبب بعض الآثار الجانبية الخفيفة، مثل الإصابة بالانتفاخ والغازات، وهي ايضا غير آمنة جدا عند تناولها مع كمية قليلة من الماء إذ يُمكن أن تُسبب الاختناق، ومن أضرار قشور السيليوم ايضا الآتي:

1–  تعمل قشور السيليوم على خفض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، يجب على الأشخاص المصابين بالسكري مراقبة نسبة السكر في الدم عند تناول قشور السيليوم بالتزامن مع أدوية السكري.

2–  الإفراط في تناول قشور السيليوم يؤدي لحدوث الغازات والانتفاخ والإسهال والإمساك.

3- كثرة تناول قشور السيليوم يحدث الحساسية،وأعراضها مثل الطفح الجلدي، والحكة، وسيلان الأنف، واحمرار العينين.

4- أن اعشاب السيليوم قد تسبب الاختناق للأشخاص الذين يعانون من مشكلات المريء أو اضطرابات البلع ، خاصةً عند تناولها جافّةً دون شرب الماء. 

5- قد تتفاعل قشور السيليوم مع بعض من الأدوية وهي 

  • بعض أدوية الصَرع، مثل دواء الكاربامازيبين. 
  • أدوية القلب، مثل الديجوكسين. 
  • الليثيوم ، إذ تقلل من فاعليته. 
  • أدوية السكري يؤدي تناولها بالتزامن مع عشبة المعجزة إلى زيادة فعاليتها ونقص حاد في السكر في الدم. 
اضرار قشور السيليوم

ملحوظة هامة : 

يجب أن لا تتجاوز الكمية اليومية من قشور السيليوم مقدار 5-10 جرامات، مع ضرورة شرب كميات مناسبة من الماء بالتزامن مع تناولها، ويفضل تجنب تناولها مع أية أدوية أخرى إلا مع استشارة الطبيب، وذلك لانها تقلل امتصاص أغلب الأدوية في الجسم.

كيفية استخدام قشور السيليوم

  • يتم خلط مسحوق أو حبيبات قشور السيليوم مع الماء أو أي من السوائل الأخرى مثل عصير الفاكهة قبل استخدامه مباشرة ثم يجب مضغه جيدا.
  • يجب تناول الكثير من السوائل الخالية من الكافيين أثناء استخدام قشور السيليوم .

الوظائف ذات الصلة

اترك التعليق